عن ابن رشد للعلوم الادارية

جاءت فكرة إنشاء كلية متخصصة في الإدارة من أجل تحقيق مستوى متميز من التأهيل والتعليم والتدريب للكوادر البشرية لتلبية متطلبات سوق العمل من الإداريين والقياديين في مجالات إدارية مختلفة. لذا فإن كلية ابن رشد للعلوم الإدارية تعتبر إضافة حضارية متميزة تثري المجتمع السعودي وتسهم في توفير التوازن بين التنمية البشرية والتنمية المادية، وكذلك تعطي انطلاقة جادة للارتقاء بمستوى الإعداد والتأهيل الإداري. ومن هذا المنطلق فلقد حرصت الكلية على تقديم تخصصات يحتاجها سوق العمل ولم تقف عند هذا الحد بل ركزت على المهارات الأساسية التي تُميز خريج الكلية ومنها اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بالإضافة إلى أخلاقيات العمل التي نؤمن بأنها جزء لا يتجزأ من بناء شخصية طالب الكلية. ولأننا نعيش في عصر تداخلت فيه المفاهيم والقيم وأصبح العالم قرية واحدة فإن الكلية قد حرصت على أن تكون جميع تخصصاتها متوافقة مع المعايير الأكاديمية العالمية مما يضمن لخريج الكلية المنافسة في الأسواق العالمية بكل جدارة واقتدار كما يمكن مواصلة دراسته العليا في أي من الجامعات العالمية.

 الترخيص والاعتماد الأكاديمي:

الكلية مرخصة من وزارة التعليم العالي بموجب خطاب براءة الاعتماد رقم ( 35 / 177811 ) وتاريخ 4/ 9/ 1420 هـ وخطاب الوزارة رقم (131903 ) بتاريخ 1434/12/25 هـ كما أن جميع الخطط الدراسية متوافقة مع معايير الاعتماد الأكاديمي في تخصصات الكلية وهي إدارة الأعمال ( AACSB) ونظم المعلومات الإدارية. كما ترتبط الكلية بعدد من الجامعات العالمية في أوروبا وأمريكا واستراليا من أجل ضمان توافق خطط الكلية مع متطلبات الجامعات العالمية لتسهيل مواصلة خريجي الكلية للدراسات العليا في أي الجامعات العالمية.

السلوكيات وأخلاقيات المهنة:

من المهام الأساسية الملقاة على عاتق الكلية التركيز على تنمية الاتجاهات البشرية، والعمل على تزويد الطالب خلال فترة الدراسة بمجموعة من القيم والسلوكيات، والاتجاهات الواجب توافرها في اي موظف ادري ومنها: الدقة والانضباط والبشاشة وحسن التعامل والأمانة وما إلى ذلك من أخلاق مهنية وإنسانية.

جودة التدريس:

تتبع الكلية منهجاً مواكباً لطرق التدريس الحديثة من محاضرات وعروض وتمارين عملية، ومشاريع بحثية وورش عمل، وواجبات وتمثيل أدوار ودراسة حالات، كما تحرص الكلية على تزويد الطالب بمهارات تساعده على الاعتماد في البحث عن المعرفة وتقصي الحقائق بنفسه.

مركز مصادر التعلم:

يضم المركز أحدث الكتب والمراجع. المركز مزود بحاسبات آلية متصلة بالإنترنت لخدمة الطلاب والباحثين. يقوم المركز بتوفير الكتب الدراسية لكافة الأقسام بالكلية عن طريق الناشرين المحليين والخارجيين وعن طريق الإنترنت. يستخدم المركز تكنولوجيا التجارة الإلكترونية في توفير الكتب الدراسية. يقدم المركز أفضل الدوريات والمجلات الحديثة المتخصصة في السياحة والفندقة والإدارة والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية.

الكتب الدراسية:

جميع الكتب الدراسية للمقررات الرئيسية باللغة الإنجليزية وتحقق المعايير الدولية من الدقة والموثوقية، كما أنها حديثة النشر ،مقبولة لدى الخبراء في تخصصاتهم.

 

أولاً: برنامج البكالوريوس:

 

الأقسام:

تمنح الكلية حالياً الدرجات العلمية التالية:

  • درجة البكالوريوس في ادارة الاعمال ( طلاب وطالبات)
  • درجة البكالوريوس في نظم معلومات ادارية ( طلاب وطالبات)
  • درجة البكالوريوس في ادارة السفر والسياحة ( طلاب)
  • درجة البكالوريوس في ادارة الضيافة ( طلاب)
  • درجة الماجستير في ادارة الاعمال MBA (طلاب وطالبات)

لغة الدراسة:

اللغة الإنجليزية

المناهج:

صممت مناهج الكلية بواسطة خبراء في مجال إدارة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية والسياحة والضيافة وفق معايير الاعتماد الأكاديمي والعلمي في مجالات تخصص الكلية. التدريب العملي والتدريب التعاوني
تولي الكلية التدريب العملي أهمية كبيرة ويعتبر عنصراً أساسياً في مناهجها الدراسية ويأخذ التدريب العملي مرحلتين أساسيتين هما:
المرحلة الأولى : داخل الكلية في معاملها ومختبراتها.
المرحلة الثانية : التدريب التعاوني حيث يقضي الطالب فصل دراسي كامل في التدريب الميداني المشترك بين الكلية وجهة العمل المستقبلي.

 

الفلسفة التعليمية:

تركز الكلية على منهج التوازن بين الجانب النظري والأكاديمي والجانب العملي التطبيقي من خلال ثلاث مراحل هي:

المرحلة الأولى:

يتم التركيز فيها على تدريس المهارات والمعارف الأساسية.

المرحلة الثانية:

يتم التركيز فيها على المهارات والمعارف المتقدمة من خلال التطبيق والتدريب الميداني في المنشآت التي لها علاقة بتخصصات الكلية في القطاع الخاص.

المرحلة الثالثة:

يتم التركيز فيها على تدريس المناهج الإدارية من البعد الأكاديمي.